المشاركات

بيلماون بوجلود

صورة
بيلماون/بوجلود ليس الوحيد بالعالم.. ▪︎ نعم.. فإحتفالية بيلماون/بوجلود ليست الوحيدة بالعالم.. بل هناك طقوس وعادات احتفالية مماثلة لها في مناطق متفرقة ودول عديدة سواء في الماضي أو بالحاضر.. وجميعها تعود جذورها بحسب الباحثين إلى [ فترات قديمة بالتاريخ ].. إلى ما قبل الديانات الإبراهيمية.. بل وتمتد الى فترات مظلمة بعيدة تحكي تفاعل الإنسان القديم خلالها مع الطبيعة... وسنفرد مجموعة من الأمثلة عن هاته الطقوس والتي لا يزال بعضها مستمرا إلى الآن عبر العالم... ▪︎ كل باحث في التاريخ والميثولوجيا سيلاحظ بأن الإغريق والرومان كان لديهم بالفعل في أساطيرهم.. الآلهة الرعوية مثل بان ولوبيركوس [ Pan - Lupercus ]... وهما ضمن آلهة الخصوبة وحماة الرعاة والقطعان والطبيعة... وأن المؤلفات الكلاسيكية وكتب التاريخ تروي عن ممارسات احتفالية دينية لما يشبه بيلماون/بوجلود.. خاصة إحتفالات Lupercalia.. ▪︎ ففي طقوس Lupercalia.. يرتدي الشباب جلد الماعز.. ثم يقوم الكاهن يجرح جباههم بسكينه... ثم يمسح الدم المسكوب بقطعة صوف مبللة بالحليب... في ذلك الوقت.. كان على الشباب أن يضحكوا بصوت عال.. ثم يركضوا بعدها في جميع...

الأمازيغية في العهد المريني

صورة
#الكفيف_الزرهوني... الشاعر الذي استعمل الأمازيغية للتودد إلى ملوك بني مرين ▪︎ عندما يتعلق الأمر بعصر بني مرين، تصبح المعلومات التي تخص وضع اللغة الأمازيغية في عهدهم شحيحة، ذلك أن عنايتهم بها كانت أقل بكثير من عناية الموحدين، كما أنه من المعروف أن المرينيين طبقوا سياسة ادعاء النسب العربي، عبر رفع أنسابهم إلى عدنان. ▪︎ بل أكثر من ذلك، فالمرينيون تبنوا النسب الشريف وكان بعضهم يتحجج بسلاسل أنساب يرفعها إلى الخليفة الراشد علي بن أبي طالب، غير أن هذه البروبغاندا لم تكن تلقي الكثير من القبول إلا نادرا، لأن العامة كانوا يعرفون أن بني مرين من زناتة. ▪︎ و رغم هذا الفشل النسبي في سياسة ادعاء النسب، لم يتوقف البلاط المريني عن الترويج لها، بسبب المعركة السياسية التي كان يخوضها، فقد كانوا يستعملون تلك السياسة ليحافظوا على مكانتهم في فاس، ذلك الوسط المدني المتحضر الذي يبغض البدو، فكانت هذه أنسب طريقة ليواجهوا تلك النظرة الدونية، خصوصا أنهم كانوا رعاة و جنود بسطاء قبل أن ينتزعوا الحكم من الموحدين. ▪︎ نجح المرينييون في آخر الأمر جزئيا في تلك السياسة، و تبنوا النسب العربي الشريف، لكنهم مع ذلك عج...

إحتفال القدماء بطقوس بوجلود بيلماون

صورة
كيف كان يحتفل القدماء بطقوس بيلماون؟ ▪︎ إن أقدم شهادة تاريخية على الإطلاق تصور لنا ظاهرة بوجلود/ بيلماون والاحتفالات المرافقة لها... هي شهادة بلين Plin L'ancien المؤرخ والجغرافي والفيلسوف الطبيعي الروماني الذي عاش بالقرن الأول الميلادي.... ▪︎ بيلماون ليس مجرد حدث احتفالي سافر... بل هو عادات طقوسية دينية... لها شكلها... وهذه الشهادة ستساعدنا كثيرا على معرفة الطريقة القديمة والعتيقة لهاته الطقوس.. ولما لا إعادة إحياءها بنسختها الأصلية.. ▪︎هذه العادات الدينية التي وثقها بلين من خلال شهادته قد ذكرها وهو يتحدث عن رهبة جبال الأطلس الدينية.. فقال: ▪︎ "" إنها تتألق في الليل بألف شعلة وتتصادى فيها أصوات آلهة الرعاة Egipans والساتريين Satyres النافخين في المزامير والضاربين على الطبول.. فكيف نستغرب للرهبة الدينية تستولي على من يقترب من تلك الأماكن؟.. "" ▪︎هذه الشهادة تؤكد بأن جبال الأطلس كانت تعرف جوا روحانيا كثيفا ومفعما بالزخم الديني.. بل وترافقه إحتفالات كبرى ومهيبة.. أي أن هذه المعتقدات القديمة كانت شعبية أنذاك وتوفر لها جميع الإمكانات الممكنة! ▪︎يذكر بلين Pli...

اللغة الأمازيغية كانت رسمية في الأندلس الموحدية

صورة
▪︎ من المعروف أن جميع السلالات التي حكمت المغرب كانت بشكل أو بآخر تستعمل اللغة الأمازيغية كلغة تعبير نطقا وكتابة.. وتتعدد الأمثلة والشهادات بالعشرات... والحديث هنا عن امتداد زمني طويل... يبدأ من ظهور أولى مقومات الدولة الموريطانية في العصر القديم إلى حدود القرن 17م.. حيث كانت إمارة إيليغ السملالية لا تزال تعتمدها... ▪︎ غير أن درجة الترسيم تختلف وتتدرج بين سلالة وأخرى... فأحيانا نجدها اللغة الوحيدة المعتمدة كما هو الحال بالنسبة للممالك القديمة وبورغواطة.. بينما نجد ازدواجية لغوية أمازيغية-عربية لدى معظم دول الفترة الوسيطية.. في حين اقتصر استعمالها لدى البعض كلغة تواصل يومي فقط.. وفي أسوأ الأحوال إذا اعتبرنا المغرب حُكِم من طرف 11 سلالة كبرى فإن 10 منها كانت تعتمد الأمازيغية كلغة تواصل في البلاط الملكي! ▪︎ لكن الحالة الفريدة تظهر في العناية التي أولتها الدولة الموحدية للغة الأمازيغية في عهدها... والدرجة المتقدمة من الترسيم الذي كانت تتمتع به... فيخبرنا صاحب الحلل الموشية أن اللغة الأمازيغية كانت تتمتع بمكانة مساوية للغة العربية [1]... غير أن وثائق تاريخية أخرى تكشف لنا وضعا آخر......

الموحدون و رفع الأذان بالأمازيغية

صورة
▪︎ تختلف المعطيات التي تقدمها المصادر عن اللغة الأمازيغية خلال العصر الموحدي اختلافاً واضحاً عن العصور الأخرى... فالسلطة الموحدية.. ما إن استتب لها الأمر حتى عمدوا إلى إجراء إصلاحات أكثر جرأةً فيما يخص المسألة اللغوية.. ومن أبرز هذه الإصلاحات إضفاء الطابع الرسمي والمؤسساتي على اللغة الأمازيغية... ▪︎ رأينا في المقال السابق أن جميع الأنشطة الرسمية.. السياسية والعسكرية التي كانت تجري في سائر أرض المغرب والأندلس كانت تتم باللسان الغربي [ اللغة الأمازيغية المصمودية ] مع حضور الترجمان لنقل المعاني إلى الأندلسيين الذين كانوا لا يتكلمون سوى العربية [1].. لكن ماذا عن الجانب الديني؟ ▪︎ من العناية التي خص بها الموحدون لغتهم الأم هو فرض التدريس بها في المساجد و المدارس.. وإقامة خطبة الجمعة بها [2].. وهذه السياسة لم تكن من فراغ بل تم تطبيقها لأن السلطة الموحدية كانت واعية بالمستوى المتدني للعربية لدى الأمازيغ.. ▪︎ من أوجه هذه العناية أيضا هو إحداث نداء للصلاة باللغة الأمازيغية.. كان يُرفع مباشرة بعد الأذان المعتاد بالعربية.. ويروي الشاطبي الغرناطي في كتابه "الإعتصام" أنه كان يسمى ...

الأندلس حضارة مغربية أمازيغية

صورة
العلم يقول بأن الأندلس حضارة مغربية أمازيغية! ▪︎ دراسة جينية تم نشرها بمجلة Science العلمية في ال15 من مارس من عام 2019م ...تنفي بشكل قاطع أي تواجد عربي تاريخيا بايبيريا وفي نفس الوقت تؤكد على قدم وجود المغاربة الأمازيغ بها عبر مراحل تاريخية.. ▪︎ دراسة Olade et Al العلمية هي بمثابة صدمة كبيرة من ناحية أهميتها العلمية والأكاديمية.. إذ أشرف عليها خبراء دوليين يتألفون من 111 خبيرا متخصصا بقيادة أطر عليا بكلية الطب بجامعة هارفرد.. بالتنسيق مع معهد البيولوجيا التطورية ببرشلونة الإسبانية.. ▪︎ وقد تم إخضاع الخريطة الجينية لسكان شبه الجزيرة الايبيرية طوال 8000 سنة للتحليل.. ▪︎ النتائج المهمة قد أكدت : غياب أي مكون جيني ولو طفيف للجزيرة العربية.. مما يدل بشكل حاسم بأن العرب لم يضعوا قدما واحدا بأرض ايبيريا.. مما يطرح ضرورة إعادة النظر على نحو صارم في الروايات المشرقية في ما يخص التواجد العربي المزعوم بالأندلس.. ▪︎ بالمقابل تسجل الدراسة وجود مهم للجينات المغربية المورية الأمازيغية.. عبر حقب تاريخية و هي كالآتي: ▪︎ تواجد طفيف للمغاربة الأمازيغ ما بين 2500 سنة قبل الميلاد إلى 1932 سن...

الموحدين المصامدة

- لماذا نصف الموحدين بالمصامدة؟ هذا الوصف ليس من إختراعنا بل هو وصف تاريخي حقيقي إستخدمه المؤرخين الموحديون والمؤرخين الذين خلفوهم والذين عددهم لا يعد ولا يحصى بل حتى القشتاليين أنفسهم تبنوه استخدم المؤرخون وصفين فقط لوصفهم وهما ( الموحدين ) و ( المصامدة ) كما تم وصفهم مرة وحدة بـ ( marroquís ) في قصيدة جافادون القشتالية لعام 1195 وكأمثلة قليلة من مؤرخين كبار وأسمائهم معروفه نعرض: - الشريف الإدريسي (1100-1166) • " وكان بها (مراكش) جامع بناه أميرها يوسف بن تاشفين فلما كان في هذا الوقت وتغلب عليها المصامدة ( الموحدين ) وصار الملك لهم تركوا ذلك الجامع عطلا مغلق الابواب ولا يريدون الصلاة فيه وبنوا و لانفسهم مسجدًا جامعا يصلون فيه.. " • " فلمى ولى المصامدة ( الموحدين ) وصار الأمر إليهم قطعوا القبلات بكل وجه وأراحوا منها، واستحلو قتل المتقبلين لها، ولا تذكر الأن القبالة ذكرا في شيء من بلاد المصامدة.. " - عبد الواحد المراكشي (1185-1250) • " صيرها المصامدة ( الموحدون ) منزلاً لهم أيام كونهم بالأندلس، منها ينفذ أمرهم وفيها يستقر ملكهم، وبنوا بها قصوراً عظيمة و...

هل الاطلنتيين هم شعب المغرب القديم ؟

صورة
▪︎هم شعب ليبي ( أمازيغي ) ذكرهم المؤرخ الإغريقي " #أفلاطون " في محاوراته " #طيماوس و #كريتياس " حيث وصفهم بغزارة قائلا " هم شعب من نسل بوسايدون ، يمتلكون أساطيل بحرية عظيمة لا مثيل لها ، و كانت لهم حضارة مزدهرة و متطورة جدا قائمة 9000 سنة قبل عصره ، و كانت تتواجد خلف " أعمدة_هرقل ( جبل طارق ) .. ▪︎فبعيدا عن الأسطورة و الإنتاجات الهوليودية ، فعلا علماء الإركيولوجيا و المستكشفين المهتمين ب " #الحضارة_الأطلنتية " وجدوا إشارات و آثار لمستعمرات الأطلنتيين في جزر متعددة غرب المتوسط ، كما تم العثور على بقايا ميناء و مراسي سفن حربية عمرها آلاف السنين ما بين مدينة طنجة المغربية و الضفة الإسبانية لمضيق جبل طارق ، سفن تم التأكيد من خلال الأبحاث أنها ليست بفينيقية و لا إغريقية و لا رومانية .. ▪︎هنا يمكن الربط المنطقي بين " الأطلنتيين " و " شعوب البحر " الذين غزو حضارات شرق المتوسط و هددوا حضارات الإغريق و #مصر و #الحيتيين بالزوال ما بين 1200_1300 سنة قبل الميلاد ، المثير أن شعوب البحر في كل حملاتهم كانت تنظم لهم كل القبائل #ا...

الحدود الجغرافية لمنطقة سوس

  تطور الحدود الجغرافية لسوس منذ القدم  إلى  القرن الثامن عشر :  كلمة " سوس "  من المصطلحات التي لها حمولة تاريخية عميقة، حيث واكبت التأريخ المغربي، منذ بدايته إلى الآن. وعرفت تحولات في المكان وتغيرات من حيث الإسم، من السوس الأقصى إلى السوس الأدنى. هذه التحولات ميزت مصطلح سوس عن باقي المصطلحات الجغرافية المغربية الأخرى. * في الفترة القديمة، اهتم الجغرافيون القدامى بالسواحل المغربية منذ رحلة حانون الذي اعتبرها المؤرخين بمثابة شهادة ميلاد بداية التاريخ المغربي. وتركوا لنا معلومات نادرة عن القبائل، والمدن ، والانهار المغربية في العهد القديم ويعتبر 23/79 ( Pline L' ancien ) و ( Ptolémée II° s ap .J.C) من أشهر الجغرافيين القدامى الذين تركوا لنا بعض المعلومات عن المنطقة الجنوبية. فقد أشار بلين، إلى استقرار أوتولول Autololes في ساحل موكادور (الصويرة) أمام الجزر الأرجوانية Iles purpuraires ثم في منطقة سوس بين روسادير ( Rusaddir Agadir ) وواد سوس ( Quosenum ) ثم دفعوا بعيدا إلى جوار السود ( Aethiopas ). نجد أن بلين، أشار إلى نهر سوس الذي سماه " Flumen Quosenum " هل يمكن ...

أسطورة الظهير البربري

أسطورة الظهير البربري ▪︎لقد أدى الظهير المنظم لسير العدالة بالقبائل ذات الأعراف الأمازيغية 1930، والمسمى زورا وبهتان بالظهير البربري الى التمحض والميلاد الفعلي لدعاة القومية المشرقية البعثية في المغرب . ▪︎وهنا يقول الكاتب محمد بودهان في كتابه في الهوية الأمازيغية للمغرب " إن أسطورة الظهير البربري أسطورة الأساطير التي جعلت من العروبة العرقية ضحية ومن الأمازيغية حليفة للإستعمار في تآمرهما على هذه العروبة ،التي حاولت فرنسا فصل "البربر" عن انتمائهم إليها، والعمل على تنصريهم حتى تقطع كل أصرة تربطهم بهذه العروبة. لكن هذه الأخيرة واجهت المؤامرة وأفشلت مشروع فرنسا الإنفصالي، وحمت الإنتماء العربي، وأنقذت الأمازيغيين من التنصير بفضل سلا "اللطيف الفتاك". ▪︎كان الهدف انطلاقا من الإسم الحقيقي  للظهير السلطاني الذي أصدره السلطان  محمد الخامس والإستعمار الفرنسي ،تسهيل عملية تحفيظ العقار للفرنسيين الذين كانوا يشترون الأراضي في المناطق التي كانت تسير بالقوانين العرفية الأمازيغية إزرفان ▪︎إلا أن مجموعة من الأطراف الذين كانوا يتمتعون بالحماية القنصلية أبدوا معارضتهم لهذا الظهير ب...

حرب الملك الأمازيغي بوكود مع الرومان

صورة
تصدي الملك الأمازيغي بوگود للرومان في معركة  أَسْكُورُومْ    ▪︎ يكاد يكون الجَزْمُ ممكنا.. بأن معركة أَسْكُورُومْ Battle of Ascurum هي أكثر حدث تاريخي لم ينل حقه في كتب التاريخ التي تناولت أخبار المغرب القديم... بل إننا نسجل إهمالا غريبا في حقها من طرف أغلب الأكاديميين والمؤرخين أنفسهم.. ناهيك عن الهواة وعامة الناس.. الذين لا يكادون يعرفون شيئا عن هذه المعركة.. رغم أنها كانت لحظة حرجة وخطيرة.. كاد يتعرض فيه المغرب_القديم لغزو روماني مبكر... ▪︎ نقرأ عن معركة أسكوروم في مؤلف "الحرب الإفريقية" لقيصر [Caesar, African War].. وقد حدثت في أواسط سنة 46 قبل الميلاد.. وفي هذا الزمن كانت مملكة موريطانيا تتضمن قسمين.. أولهما في الشرق تحت نفوذ بوكوس الثاني Bocchus 2.. والثاني في الغرب تحت حكم بوگود Bogud حيث حدثت المعركة...  ▪︎ كانت هذه المواجهة حدثا جانبيا ضمن سياق الحرب الأهلية العظمى Civil_War التي امتدت من 49 إلى 45 ق.م.. وكانت صراعا سياسيا-عسكريا عرفت أثناءه الجمهورية الرومانية مواجهات عسكرية بين الجمهوريين بقيادة بومبي Pompey.. وأتباع يوليوس قيصر Caesar وقد فضلت مملكة موريط...

حقيقة طارق بن زياد

طارق_بن_زياد_الحقيقي  ▪︎ لا شك أن الإنسان السوي العاقل حين يفحص المصادر الإسلامية التي تناولت موضوع الأندلس.. سيجد اختلالات رهيبة.. ليس فقط في مدى توافقها مع بعضها البعض أو كمية #النزاهة التي التزم بها المؤلفون.. بل يصل الأمر إلى أن هذه الروايات تترفع عن الواقع لكي تلج #عالما_ميتافيزيقيا خياليا.. يقوم فيه القادة قبل خوض الحرب بإلقاء خُطب بلغات لا تستوعبها جيوشهم.. ويُدمرون فرصة الإنسحاب التكتيكي بأيديهم.. دون أن ننسى أن جميع الشخصيات في ذلك العالم تملك نسبا عربيا دون أدنى دليل! ▪︎ لكن هذه المصادر العربو-اسلامية لا يقع على مؤلفيها اللوم.. لأنهم وإن كان بعض الكسل وإهمال تقصي الحقائق قد طغى عليهم.. فيمكن أن نعذرهم.. لأنه وفي تلك الأزمنة كانت تلك.. هي #المناهج_الشائعة في التأريخ.. وسيكون علينا الإنتظار لزمن طويل قبل ظهور تأليف باللغة العربية يحترم البحث العلمي.. على يد ابن خلدون.. لكن اللوم يقع على الجحافل المتحمسة التي تمتطي هذه الروايات وتوظفها بغباء إما لتنسب طارق بن زياد إليها.. أو #لتدنيس_صورته.. تحت شعار "إما أن تشاركني تاريخك و إلا فالتزوير و التشويه"..   ▪︎ نعود هنا ل...

لامازيغي اراتوستينس

صورة
هوالذي كان اول من قام بحساب محيط الكرة الارضية : ولِد اراتوستينس في مدينة سيرين بـ ليبيا في عام 276 ق.م. وتوفي (من الجوع) في عام 194 ق.م. في مدينة الإسكندريه بمصر. يُعتقد أنه أجاع نفسه حتى الموت عند إصابته بالعمى لعدم قدرته على إكمال عمله. في صغره، كان يدرس في مدينة أثينا اليونانيه. مع الوقت، شد إيراتوسثانيز إنتباه حاكم مصر آنذاك بطليموس الثالث لتفوقه في عدة مجالات مما دفع بطليموس بأن يدعوه للإقامه بمدينة الإسكندريه لسببين: أن يقوم بتعليم إبنه وليكون الأمين العام لمكتبة الإسكندريه العظيمه. يُدعى اراتوستينس أبو علم الجغرافيا فهو من أطلق عليه هذا الإسم (جغرافيا). بالإضافه إلى ذلك، كان إيراتوسثانيز عالم رياضيات وفلك وحتى شاعر! إنجازاته الجغرافيه متعدده ومنها، وضع نظام خطوط الطول والعرض، قياس محيط الكره الأرضيه بدقه فائقه، قياس بعد المسافه بين الشمس والأرض والأرض والقمر، رسم خريطه للعالم(لاحظ الصورة) أفضل من سابقاتها من خرائط يتضح فيها فهمه لكروية الأرض. له كذلك إنجازات رياضياتيه متعدده كـ”غربال إيراتوسثانيز” الذي يصفي ويكشف الأعداد الأوليه اراتوستينس يعد أيضا من أوائل المؤرخين، ح...

شدارات من التاريخ السياسي لجزر الكناري

صورة
 يقطن جزر الكناري شعب "الغوانش"، وهو شعب أمازيغي عريق له تاريخ حافل. يتكون أرخبيل الكناري من سبعة جزر، كلها تحمل أسماء أمازيغية ك "كناريا" أي جزيرة السمك الغضروفي  و"تين إيريفي"  أي جزيرة العطش و"أزرو" أي الجزيرة- الصخرة... بدأت إسبانيا في احتلال أجزاء منها منذ بداية القرن الخامس عشر، وتعرضت إسبانيا جراء ذلك لمقاومة شرسة قادها الزعماء السياسيون المحليون لكناريا. في كناريا كانت انطلاقة الرحالة الشهير "كريستوف كولومبوس" لاستكشاف القارة الأمريكية سنة 1492. في نهاية الخمسينيات وبداية الستينيات من القرن الماضي، وفي غمرة حركات التحرر والاستقلال العالمية، أسس المحامي "أنطونيو كوبيلو" حركة استقلال جزر الكناري، التي اتخذت من الجزائر العاصمة مقرا لها. وهي الحركة التي اعترفت بها منظمة الأمم المتحدة ومنظمة الوحدة الأفريقية، وكان جناحها العسكري يسمى بالقوات المسلحة الغوانشية، وكانت الحركة تدعو إلى تحرير الجزر من الإسبان وإلى تمتيع السكان الأصليين بخيرات جزرهم وإلى تبني اللغة الأمازيغية. وقد تعرض "أنطونيو كوبيلو" لمحاولة اغتيا...

قوانين أمازيغية

صورة
"إزرفان" هي القوانين المحلية في الأوساط الأمازيغة، وهي اتفاق والتزام بين مختلف مكونات "لجماعة"، بهدف التشريع وتنظيم الحياة العامة في المجتمع المحلي. و"انفلاس" أو "أيت ربعين" هو مجلس القبيلة الأمازيغية، ينتخب بشكل ديمقراطي وتناوبي، وتوكل للمجلس مهمة تنظيم وتسيير شؤون القبيلة. وتتكون الجماعات السلالية من شيوخ العشائر المسنين وتقوم باختيار شيخ عاقل (أمغار بالأمازيغية) يتولى أمورها وينفذ قراراتها ويكون الشيوخ مجلسا أعلى (مجلس الاتحاد القبلي) الذي ينظر في قضايا القبائل المتحدة في المجال الوظيفي و يضمن أمن الاتحاد. مجلس أيت  أربعين الامازيغي الصحراوي هي السلطة العليا في الصحراء قبل الإستعمار الإسباني والتي تضم في تشكيلتها وجهأ الأعيان من كل القبائل الذين تفويضهم لتمثيلها. ويقوم المجلس بسن القوانين الملزمة للجميع ويسهر على امور القباءل ، تأمين المراعي، حضانة أبار المياه، الحفاظ على ألاماكن الصالحة للحرث والإشراف على توزيعها . كما أنه مفوض للتفاوض باسم القبائل   وقد تختلف التأويلات لمعنى الاسم ( ايت أربعين )  فهناك من يرى أن الاسم يدل على عدد الأع...

الزعيم عسو أوبسلام

صورة
كثيرا ما نتحدث عن البطل التاريخي عسو اوباسلام , لكن نجهل الكثير عن حياته , و ارتأيت في هذا المقال أن أسلط الضوء على حياة رجل عظيم دافع عن عرض و شرف امازيغن عموما و العطاوين خصوصا , و ارض آوت أجداده في وجه غطرسة و جبروت الاحتلال . هو عسو أوعلي نأيت بسلام ,من أصل بوتغراتين الذين ينتسبون إلى ايت زوكنيت. كان أبوه علي أو باسلام شيخ إيلمشان من أصل تاغيا ن إيلمشان ناحية تين إغير "تنغير". تقلد عسوا اوبسلام الكثير من المناصب بقبيلة إيلمشان حيث انتخب سنة 1919 شيخا لها , تميز بكفاءته في المعارك مما جعل الكل يحترمه كبارا و صغيرا . وفي سنة 1920 تم تعيينه فئ أعلى المناصب لدى ايت عطا وهو منصب أمغار نو أفلا-الشيخ العام , الانتخاب الذي ثم تزكيته من طرف كل الأخماس الخمس ( ايت اوحليم الذي ينتمي إليه , ايت ولال, ايت اعزى , أيت خباش), اختياره تم وفق الأعراف و التقاليد المتبعة في اختيار رؤساء و أعيان و حكام القبائل , انتخاب عسو اوباسلام جاء في ظروف عصيبة جدا تمثلت في الضغوط التي كانت تمارس على اتحادية ايت عطا من طرف المستعمر الجديد و القديم معا , لذلك وجب اختيار أمغار نو أفلا يتصف بجميع الصف...

موقع مدينة بناصا الامازيغية

صورة
معلومات حول الموقع يعرف الموقع الأثري بناصا بسيدي علي بوجنون ، و يقع بالجماعة القروية لسيدي الكامل التابعة لإقليم سيدي قاسم على بعد 17 كلم من مدينة مشرع بلقصيري. يعود تاريخ مدينة بناصا إلى القرن الرابع قبل الميلاد حيث كشفت الأبحاث الأثرية التي أجريت بالحي الجنوبي عن آثار مصانع الخزف ومنتوجات خزفية تحمل بصمات التأثيرات الفنيقية واليونانية والايبيروبونيقية . ما بين 25 و 33 ق.م، أحدثت على أنقاض المدينة المورية مستعمرة رومانية، عرفت بحامية ”يوليا فالينتيا بناصا“سخرت صحبة مستعمرات أخرى لرومنة البلاد وإعدادها للاحتلال النهائي. مع بداية حكم الإمبراطور مارك أوريل سنة 162م، تغير اسم بناصا وأصبحت تدعى "كولونيا أوريليا" وظلت مركزا حضريا هاما إلى غاية سنة 285م حين تراجع الحكم الروماني إلى شمال واد اللوكوس.أضحت المدينة بعد هذا التاريخ مهجورة بالرغم من العثور على دلائل أركيولوجية تثبت استئناف الاستيطان بها بعد التراجع الروماني. كشفت الحفريات الأثرية عن جزء كبير من المدينة العتيقة إذ ما زالت ملامحها العمرانية بادية للعيان كالأزقة المتقاطعة والمعابد والساحة والمرافق العمومية الأ...

زحف الربيع الأمازيغي

تاريخنا تاريخ المقاومات، هو تاريخ الدفاع المستمر، تاريخ التصدي للغزوات وللهجومات المتعاقبة...لكن للاسف تنتهي المعارك ضد مصالح الامازيغ وضربا في حريتهم واستقلالهم....حتى بعض الانتصارات القليلة المحققة تسرق منهم إما تسرقها روما او قرطاج او غيرها ..آخر الانتصارات المسروقة هي زحف الامازيغ على الاندلس بزعامة قائد سموه طارقا حيث ألحق عليه موسى ابن نصير وافسد له انتصاره وقتله وسرق بعد أن نصب نفسه فاتحا... وكتبوا له خطابا كاذبا ونسبوه لشخصية خرافية غير هي شخصية الامازيغي الحقيقية ... حتمية الجغرافيا وطنت الشعب الامازيغي على رقعة جغرافية فريدة ولكنها حارقة، متنوعة وغنية وجميلة... تسيل لعاب الشعوب الجائعة الغازية التي تبحث عن المجد والغطرسة عن طريق الاستحواذ والاستغلال والاستعباد...مستعملة خطابات دينية تقود باسمها الحروب والغزوات واغتصاب الارض برسائل من السماء .... جنوب بحر الابيض المتوسط...الضفة الجنوبية للبحر والشمالية لقارة اسمها افريقيا. تقديريا من شرق مصب نهر النيل في مصر إلى مضيق جبل طارق... ساحل طويل وممتد يقطن على ضفافه الشعب الامازيغي...والابيض المتوسط يسميه الرومان بحر المعارك لانه...

المأكولات الأكثر شهرة في إحاحان

صورة
كماهو معلوم فكل منطقة لها طقوسها وتقاليدها المتبعة في مختلف جوانب الحياة     تعبر هده التقاليد عن البعد الحضاري والموروث الثقافي الدي يميز المنطقة فقبيلة احاحان لها تقاليد متنوعة تعبر عن تراث وهوية الحاحيين ،وقد اخترنا الحديث في هدا العرض عن عادات الأكل لما لها من خصوصيات محلية متنوعة .         يعتمد سكان قبيلة احاحان على خبز الشعير في وجباتم الغدائية الثلاثة (لفضور.امكلي .امنسي).هدا الخبز يشبه الرغيف يعجن بلا خميرة وينضج على مقلاة من الفخارتوضع فوق تلاث أحجارفي مكان داخل المطبخ تسمى باللغة المحلية(أنكيون) ، يؤكل هداالخبز في الفطورمع زيت الزيتون وزيت اركان أو الزبدة حيث يتم وضع هدا الخبز على مقلاة وتجعل في وسطه حفرة تملأبزيت الزيتون أو الزبدة المدابة .تسمى هده الطريقة ب (الرفيسة). كما تعود الحاحيون في الصباح الباكر قبل الفطور أن يشربوا حساءا من دقيق الشعير أو دقيق القمح .ويهيئ هدا الحساء من طرف الجدة بطريقة بسيطة وسريعة كالتالي "يغلى الماء في قدر(تيكينت)ويوضع فيها دقيق الشعير أودقيق القمح ويحرك بقضيب حتى ينضج ثم يصب في أواني صغير...

وجدة الأمازيغية عاصمة للثقافة" العربية

! مِنَ المنتظرِ أن يتسلم وزير الثقافة المغربي اليوم 18 مارس 2018 مشعل ما يسمى وجدة عاصمة الثقافة العربية لسنة 2018 من مدينة الأقصر بمصر، وذلك وفقا للقرار الذي اتخذته اللجنة الدائمة للثقافة العربية في مدينة الدارالبيضاء يوم 30 نونبر 2017، حيث قررت بالإجماع على اختيار مدينة وجدة عاصمة للثقافة العربية، باقتراح من وزارة الثقافة المغربية. ومن غرائب الصدف وعجائبها، هو أن نفس الوزارة المعنية بالثقافة والاتصال بالمغرب، أصدرت بلاغا في يوم 15 مارس 2018، أعلنت فيه عن اكتشاف علمي غير مسبوق في العالم، يتعلق باكتشاف فريق بحث علمي دولي متخصص في علم الجينات، لأقدم آثار الجينات للإنسان العاقل في العالم وتعود إلى 15 ألف سنة، بمغارة "تافوغالت" شرق المغرب بقرب من مدينة وجدة، (تبعد عنها ب 50 كلم). الشعار الذي تم اختياره لهذه الدورة هو: "وجدة الألفية : عنوان الثقافة العربية"، وحسب بلاغ لوزارة الأعرج( أمازيغي من الريف) فإن هذا الحدث يعد مناسبة  لجعل مدينة وجدة قبلة للعمل الثقافي العربي التي ستنطلق بتاريخ 13 أبريل 2018 إلى غاية 27 مارس 2019....والنهوض بالمشهد الثقافي العربي المشترك......

قبائل إمجاض

صورة
 هي فرع من فروع صنهاجة ولقد كانت يستوطنون قبل انتقالهم الي مناطق مختلفة من المغرب علي ضفاف نهر ملوية ما بين "تونفيت" و"ميدلت" ثم تفرق المجاطيون واستقروا في جهات مختلفة من المغرب فهم يتواجدون قرب "مكناس" بسايس وباقليم شيشاوة بالحوز وب "الساقية الحمراء بالصحراء المغربية" وبالاطلس الصغير التي تهمنا حيت كانت تابعة إداريا لنفود إفران في الاستعمار وفي الاستقلا لما كانت تابعة لإقليم اكادير و كدلك تزنيت قبل رجوع إفران الى كولميم وإمجاض اليوم تابعة لاقليم سيدي افني.  -تقع قبيلة إمجاض في الجنوب الغربي للأطلس الصغير يحدها شمالا إدوسملال وأيت وافقا وإدوبعقيل و جنوبا إفران وايت حربيل وشرقا ايت عبد الله اسعيد وغربا ايت الرخاء واولاد جرار وتازروالت. قبيلة مترامية الاطراف وتتكون القبيلة من مجموعة من الافخاد "قبائل صغرى"  مجاض وغالبا ما يضاف لها اسم تزلمي التي تعني ازلم بمعني فقد قشرته ويبدو ان دلالة الاسم له علاقة بما تتصف به طبوغرافية المنطقة حيث اراض عارية من اي غطاء نباتي ولا نتوفر عن معلومات كافية عن اصل وظروف استقرارها بالمجال الحالي.ويرجح ...