المشاركات

الزعيم عسو أوبسلام

صورة
كثيرا ما نتحدث عن البطل التاريخي عسو اوباسلام , لكن نجهل الكثير عن حياته , و ارتأيت في هذا المقال أن أسلط الضوء على حياة رجل عظيم دافع عن عرض و شرف امازيغن عموما و العطاوين خصوصا , و ارض آوت أجداده في وجه غطرسة و جبروت الاحتلال . هو عسو أوعلي نأيت بسلام ,من أصل بوتغراتين الذين ينتسبون إلى ايت زوكنيت. كان أبوه علي أو باسلام شيخ إيلمشان من أصل تاغيا ن إيلمشان ناحية تين إغير "تنغير". تقلد عسوا اوبسلام الكثير من المناصب بقبيلة إيلمشان حيث انتخب سنة 1919 شيخا لها , تميز بكفاءته في المعارك مما جعل الكل يحترمه كبارا و صغيرا . وفي سنة 1920 تم تعيينه فئ أعلى المناصب لدى ايت عطا وهو منصب أمغار نو أفلا-الشيخ العام , الانتخاب الذي ثم تزكيته من طرف كل الأخماس الخمس ( ايت اوحليم الذي ينتمي إليه , ايت ولال, ايت اعزى , أيت خباش), اختياره تم وفق الأعراف و التقاليد المتبعة في اختيار رؤساء و أعيان و حكام القبائل , انتخاب عسو اوباسلام جاء في ظروف عصيبة جدا تمثلت في الضغوط التي كانت تمارس على اتحادية ايت عطا من طرف المستعمر الجديد و القديم معا , لذلك وجب اختيار أمغار نو أفلا يتصف بجميع الصف...

موقع مدينة بناصا الامازيغية

صورة
معلومات حول الموقع يعرف الموقع الأثري بناصا بسيدي علي بوجنون ، و يقع بالجماعة القروية لسيدي الكامل التابعة لإقليم سيدي قاسم على بعد 17 كلم من مدينة مشرع بلقصيري. يعود تاريخ مدينة بناصا إلى القرن الرابع قبل الميلاد حيث كشفت الأبحاث الأثرية التي أجريت بالحي الجنوبي عن آثار مصانع الخزف ومنتوجات خزفية تحمل بصمات التأثيرات الفنيقية واليونانية والايبيروبونيقية . ما بين 25 و 33 ق.م، أحدثت على أنقاض المدينة المورية مستعمرة رومانية، عرفت بحامية ”يوليا فالينتيا بناصا“سخرت صحبة مستعمرات أخرى لرومنة البلاد وإعدادها للاحتلال النهائي. مع بداية حكم الإمبراطور مارك أوريل سنة 162م، تغير اسم بناصا وأصبحت تدعى "كولونيا أوريليا" وظلت مركزا حضريا هاما إلى غاية سنة 285م حين تراجع الحكم الروماني إلى شمال واد اللوكوس.أضحت المدينة بعد هذا التاريخ مهجورة بالرغم من العثور على دلائل أركيولوجية تثبت استئناف الاستيطان بها بعد التراجع الروماني. كشفت الحفريات الأثرية عن جزء كبير من المدينة العتيقة إذ ما زالت ملامحها العمرانية بادية للعيان كالأزقة المتقاطعة والمعابد والساحة والمرافق العمومية الأ...

زحف الربيع الأمازيغي

تاريخنا تاريخ المقاومات، هو تاريخ الدفاع المستمر، تاريخ التصدي للغزوات وللهجومات المتعاقبة...لكن للاسف تنتهي المعارك ضد مصالح الامازيغ وضربا في حريتهم واستقلالهم....حتى بعض الانتصارات القليلة المحققة تسرق منهم إما تسرقها روما او قرطاج او غيرها ..آخر الانتصارات المسروقة هي زحف الامازيغ على الاندلس بزعامة قائد سموه طارقا حيث ألحق عليه موسى ابن نصير وافسد له انتصاره وقتله وسرق بعد أن نصب نفسه فاتحا... وكتبوا له خطابا كاذبا ونسبوه لشخصية خرافية غير هي شخصية الامازيغي الحقيقية ... حتمية الجغرافيا وطنت الشعب الامازيغي على رقعة جغرافية فريدة ولكنها حارقة، متنوعة وغنية وجميلة... تسيل لعاب الشعوب الجائعة الغازية التي تبحث عن المجد والغطرسة عن طريق الاستحواذ والاستغلال والاستعباد...مستعملة خطابات دينية تقود باسمها الحروب والغزوات واغتصاب الارض برسائل من السماء .... جنوب بحر الابيض المتوسط...الضفة الجنوبية للبحر والشمالية لقارة اسمها افريقيا. تقديريا من شرق مصب نهر النيل في مصر إلى مضيق جبل طارق... ساحل طويل وممتد يقطن على ضفافه الشعب الامازيغي...والابيض المتوسط يسميه الرومان بحر المعارك لانه...

المأكولات الأكثر شهرة في إحاحان

صورة
كماهو معلوم فكل منطقة لها طقوسها وتقاليدها المتبعة في مختلف جوانب الحياة     تعبر هده التقاليد عن البعد الحضاري والموروث الثقافي الدي يميز المنطقة فقبيلة احاحان لها تقاليد متنوعة تعبر عن تراث وهوية الحاحيين ،وقد اخترنا الحديث في هدا العرض عن عادات الأكل لما لها من خصوصيات محلية متنوعة .         يعتمد سكان قبيلة احاحان على خبز الشعير في وجباتم الغدائية الثلاثة (لفضور.امكلي .امنسي).هدا الخبز يشبه الرغيف يعجن بلا خميرة وينضج على مقلاة من الفخارتوضع فوق تلاث أحجارفي مكان داخل المطبخ تسمى باللغة المحلية(أنكيون) ، يؤكل هداالخبز في الفطورمع زيت الزيتون وزيت اركان أو الزبدة حيث يتم وضع هدا الخبز على مقلاة وتجعل في وسطه حفرة تملأبزيت الزيتون أو الزبدة المدابة .تسمى هده الطريقة ب (الرفيسة). كما تعود الحاحيون في الصباح الباكر قبل الفطور أن يشربوا حساءا من دقيق الشعير أو دقيق القمح .ويهيئ هدا الحساء من طرف الجدة بطريقة بسيطة وسريعة كالتالي "يغلى الماء في قدر(تيكينت)ويوضع فيها دقيق الشعير أودقيق القمح ويحرك بقضيب حتى ينضج ثم يصب في أواني صغير...

وجدة الأمازيغية عاصمة للثقافة" العربية

! مِنَ المنتظرِ أن يتسلم وزير الثقافة المغربي اليوم 18 مارس 2018 مشعل ما يسمى وجدة عاصمة الثقافة العربية لسنة 2018 من مدينة الأقصر بمصر، وذلك وفقا للقرار الذي اتخذته اللجنة الدائمة للثقافة العربية في مدينة الدارالبيضاء يوم 30 نونبر 2017، حيث قررت بالإجماع على اختيار مدينة وجدة عاصمة للثقافة العربية، باقتراح من وزارة الثقافة المغربية. ومن غرائب الصدف وعجائبها، هو أن نفس الوزارة المعنية بالثقافة والاتصال بالمغرب، أصدرت بلاغا في يوم 15 مارس 2018، أعلنت فيه عن اكتشاف علمي غير مسبوق في العالم، يتعلق باكتشاف فريق بحث علمي دولي متخصص في علم الجينات، لأقدم آثار الجينات للإنسان العاقل في العالم وتعود إلى 15 ألف سنة، بمغارة "تافوغالت" شرق المغرب بقرب من مدينة وجدة، (تبعد عنها ب 50 كلم). الشعار الذي تم اختياره لهذه الدورة هو: "وجدة الألفية : عنوان الثقافة العربية"، وحسب بلاغ لوزارة الأعرج( أمازيغي من الريف) فإن هذا الحدث يعد مناسبة  لجعل مدينة وجدة قبلة للعمل الثقافي العربي التي ستنطلق بتاريخ 13 أبريل 2018 إلى غاية 27 مارس 2019....والنهوض بالمشهد الثقافي العربي المشترك......

قبائل إمجاض

صورة
 هي فرع من فروع صنهاجة ولقد كانت يستوطنون قبل انتقالهم الي مناطق مختلفة من المغرب علي ضفاف نهر ملوية ما بين "تونفيت" و"ميدلت" ثم تفرق المجاطيون واستقروا في جهات مختلفة من المغرب فهم يتواجدون قرب "مكناس" بسايس وباقليم شيشاوة بالحوز وب "الساقية الحمراء بالصحراء المغربية" وبالاطلس الصغير التي تهمنا حيت كانت تابعة إداريا لنفود إفران في الاستعمار وفي الاستقلا لما كانت تابعة لإقليم اكادير و كدلك تزنيت قبل رجوع إفران الى كولميم وإمجاض اليوم تابعة لاقليم سيدي افني.  -تقع قبيلة إمجاض في الجنوب الغربي للأطلس الصغير يحدها شمالا إدوسملال وأيت وافقا وإدوبعقيل و جنوبا إفران وايت حربيل وشرقا ايت عبد الله اسعيد وغربا ايت الرخاء واولاد جرار وتازروالت. قبيلة مترامية الاطراف وتتكون القبيلة من مجموعة من الافخاد "قبائل صغرى"  مجاض وغالبا ما يضاف لها اسم تزلمي التي تعني ازلم بمعني فقد قشرته ويبدو ان دلالة الاسم له علاقة بما تتصف به طبوغرافية المنطقة حيث اراض عارية من اي غطاء نباتي ولا نتوفر عن معلومات كافية عن اصل وظروف استقرارها بالمجال الحالي.ويرجح ...

كناوة : بين الأصل الإفريقي و اللمسة المغربية

صورة
   ينحدر كناوة الحقيقيون في المغرب من سلالة العبيد الذين تم استيرادهم خلال العصر الذهبي للامبراطورية المغربية (نهايات القرن 16 الميلادي) من أفريقيا السوداء الغربية، التي كانت تسمى آنذاك السودان الغربي أو إمبراطورية غانا(دولة مالي الحالية، على الخصوص).وتسمية كناوة هي تحريف لحق الاسم الاصلي الذي كان هو «كينيا» (غينيا)، أو عبيد غينيا كما كانوا دائما يُسمون، قبل أندماجهم التام في المجتمع المغربي، وما تزال «الطريقة الكناوية» متواجدة في العديد من المدن والقرى المغربية، حتى اليوم، خصوصا في مدن مراكش والصويرة والرباط ومكناس وتحظى مدينة الصويرة بمقام المدينة الروحية للطائفة داخل المغرب، فقد كان الميناء البحري للمدينة منذ القرن 17، مركزا تجاريا مهما علي ساحل المحيط الاطلسي، ونقطة تبادل تجاري مع تمبكتو، عاصمة أفريقيا السوداء المسلمة آنذاك، ومنها كان العبيد يفدون مع الذهب إلى المغرب.         ويعتبر ضريح «سيدي بلال» الموجود غرب مدينة الصويرة المرجع الأعلى، ومقام الاب الروحي لكناوة، وداخل ضريح ذلك الولي، توجد الزاوية التي تحتضن في العشرين من شهر شعبان الموسم السنو...

كليوباترا سيليني زوجة يوبا الثاني

صورة
الملكة كليوباترا سيليني الثانية هي زوجة الملك الامازيغي يوبا الثاني وابنة الملكة المصرية المشهورة كليوباترا. إختلفت روايات المؤرخين والباحثين في التاريخ الأمازيغى، بين من يجزم  بان كليوباترا سيليني الثانية قد تزوجت بالملك الأمازيغي - يوبا الثاني سنة 26 ق.م . وبين من ينفي ذلك و فيما يلي آراء كلا الاتجاهيين : 1 الآراء الرافضة لهذا الزواج  أشاع بعض المؤرخين زواج كليوباترا سيليني الثانية بالملك الأمازيغي يوبا الثاني سنة 26 ق.م. لكن هذا الرأى محل انتقاد عنيف من السواد الأعظم من علماء الآثار وعلماء التاريخ المصري والبطلمى والأمازيغى. مما جعل إدعاء هذه الزيجة محل تندر وسخرية بين الأوساط العلمية: فلم يرد في البرديات المصرية ولا على جدران المعابد ما يؤيد هذا القول.ولا توجد وثائق أو مخطوطات بطلمية في روما تؤكد هذا الزواج.معظم علماء التاريخ الأمازيغى أكدوا أن السيدة التي تظهر صورتها على عملة قديمة وجدوها هي عشيقة الملك يوبا الثاني كراهية قدماء المصريين للزواج بالأجانب واعتبروه نجاسة، فلم يحدث أن تزوجوا بأجانب إلا في أحوال نادرة جدا فرضتها ظروف سياسية معينة.  2 الارا...

معركة بقدورة : إنهزام جيش العرب أمام الأمازيغ

صورة
معركة بقدورة أو معركة الأشراف وقعت سنة 739/740-743 ميلادية (122-125 هجرية حسب التقويم الإسلامي) تمت في عصر الخلافة الأموية تحت حكم هشام بن عبد الملك ومثلت أول استقلال ناجح عن الخلافة الأموية (الحاكمة من دمشق). بدأت ثورة الأمازيغ ضد الخلافة الأموي من مدينة طنجة (المغرب) سنة 740 وتمت قيادتها بشكل رئيسي من طرف ميسرة المطغري. انتشرت الثورة بسرعة إلى باقي مناطق شمال أفريقيا وبعدما عزل أمازيغ المغرب ميسرة المدغري، بايعوا القائد الأمازيغي خالد بن حميد الزناتي قائدا وسلطانا لهم ثم توجهوا مباشرة الى تلمسان في الجزائر التي تحصن بها العرب مع قائدهم الأموي خالد بن حبيب. التقى قائد الأمويين خالد بن حبيب بالأمازيغ القادمين من المغرب في وادي الشلف بغرب الجزائر سنة 740 ميلادية فكان بينهم قتال شديد فبينما هم كذلك إذ غشيهم خالد بن حميد الزناتي من خلفهم بعسكر عظيم، فتكاثرت عليه الأمازيغ؛ فانهزم العرب و كره خالد بن حبيب أن يهرب؛ فألقى بنفسه هو وأصحابه إلى الموت أنفة من الفرار. فقُتل بن حبيب ومن معه، حتى لم يبق من أصحابه رجل واحد. فقُتل في تلك الوقعة 20 ألفا من حماة العرب، وفرسانها، وكماتها، وأبطاله...

المخازن الجماعية ⵉⴳⵓⴷⴰⵔ

صورة
تعتبر الحصون والمخازن الجماعية من مميزات الثرات المادي المعماري  الامازيغي  بكل من ليبيا وتونس   والجزائر وحتى جزر الكناري ولم يتم بعد تحديد الزمن الذي ظهرت فيه هاته المعالم لأول مر ة دون  شك متجذرة في التاريخ.وإنها استعملت لأول مرة على شكل مغارات  بالمناطق الجبلية)نموذج جزر الكناري  ويعتبر المغرب موطن هاته الحصون حيث توجد به أجمل هندسة وأكثرها  عددا خاصة الجنوب المغربي. و تؤرخ هذه المعالم التاريخية لمرحلة عرفت بالاستقلال القبلي وسيادة نظام المؤسسات القبلية (الأمغار – الجماعة – انفلاس) والمقصود هنا ذلك النظام الذي يحتكم إلى القوانين العرفية في تنظيم شؤون القبيلة المختلفة في زمن الحرب والسلم، بما في ذلك إنشاء وتدبير مخازن جماعية تؤمن حاجيات السكان في أوقات الشدة والرخاء لتحقيق الأمن الغذائي من جهة، وتؤمن الممتلكات الخاصة لأفراد القبيلة من جهة أخرى.  1 مفهوم إكودار فالمخزن الجماعي أو إكودار هو بناء واسع يستعمل لتخزين ممتلكات القديمة،كما يستخدم أيضا كمأوى يحتمي داخله السكان مع ما يشتهر أيام الحروب والنزاعات،فهو مخصص بالأساس لجمع الممتلكات ا...

من هم الجيتول

صورة
ظهر هذا الإسم منذ نهاية القرن الرابع قبل الميلاد و أطلقه الرومان على مجموعة من  القبائل البربرية القديمة التي  تقطن مساحة شاسعة من الارض تمتد من ثخوم اجدابيا اليوم الى الساقية الحمراء. تضم قبائل نسمون (نسمة) و بسيلي و مشوش و مكاي و جندان (زناتة) و مشلي (مصلي) و مشري، اي ان الرومان قصدوا ما عرف بعدها بزناتة و هوارة ولمطة وصنهاجة ومزاتة واوربة . وكلمة جيتول اطلقت عليهم كدلالة عى نمط الحياة وليس العرق ولا الانتماء السياسي ولو انهم مشتركين في العرق على أي حال واصولهم وجدودهم واحدة. و كانت قبائل الجيتول  يعيشون في منطقة الصحراء الشرقية  للاوراس ويفضلون حياة الترحال والتنقل بماشيتهم بحثا عن المراعي والعشب  ويعبرون جبال الاطلس الصحراوي مرتين في السنة ويصلون في انتجاعهم الى مدينة سرتا شمالا ويعودون في الخريف الى الصحراء ولعل حياة البداوة هي التي منعتهم من تاسيس دول او مماليك مستقرة لكن بعد المصادر تحذتث عن ممالكم وذكرت بعض المصادر ان هنيبال  (حنبعل ) ادخلهم في جيشه وكانوا العمود الفقري له وهم من اقوى القبائل الامازغية لانهم فرسان اشداء و كانوا ايضا ...

إِيمَدْغَاسن : ضريح أمازيغي نومدي

صورة
المواقع و المآثير الأمازيغية : ضريح إمدغاسن  إِيمَدْغَاسن أو ماد غيس أو وماد غيس هو ضريح أمازيغي نوميدي يرجع تاريخه إلى القرن الثالث قبل الميلاد، يقع في الجزائر بالأوراس، على أراضي بلدية بوميا، في ولاية باتنة، عبارة عن قبة عملاقة تحيط بها تاج العمود بأسلوب درويسي.  و يقع فوق هضبة، مما جعـله يتراءى من بعـد ويتوسط مقبرة، غير أن هذه المقبرة كادت أن تندثر اليوم، فشق الطريق بالقرب من الضريح كـان مـن الأسباب الرئيسية لهذا الاندثار كما أن عدم الاهتمام والعناية بهذا المعلم الحضاري والتاريخي ساعد على ذلك، فمدغاسن ضريح قديم جدا .  شكله مستدير وقطر دائرته يمتد على 59 مترا والارتفاع الإجمالي للمبنى يبلغ 19 مترا وقد استخدم في عمارة البناء عناصر معمارية ممتزجة بالطابع الشرقي الإغريقي وفقا للعلاقات التي كانت تربط شمال إفريقيا بالعالم الخارجي، وفيما يتعلق بالأثاث الجنائزي الذي يعثر عليه عادة في مثل هذه الأضرحة، أشير بأن الأبحاث التي أجريت بالمبنى كـانت سلبية، ربما أن هواة البحـث عن الكنوز الدفينة عرفوا المدغاسن و توصلوا إلى غرفة الدفن قبل أن يصلها الباحثون في مجال علم الآثار،...

يوغرطة ( يوگرطن ) ملك أمازيغي زعزع عرش روما

صورة
بعد وفاة مسينيسا (Massinissa)، تفرق الملك بين أبنائه الثلاثة. تكلف ميسيبسا بإدارة مملكة النوميديين، وجيليسا بالجيش ومستنبال بالعدل. فترة قصيرة بعد ذلك، توفي الأخوين جيليسا ومستنبال ليستفرد بالحكم الملك ميسيبسا مدة طويلة تراوحت ما بين 148 إلى 118 ق.م، وهي مدة ظل خلالها حليفا قويا لروما متنازلا عن سياسة أبيه التوسعية. وعوض أن يوصي بالحكم لأحد ابنيه أدربعل أو هيمبسال، أوصى به ل يوغرتا ابن أخيه المتوفى مستنبال. وقد خلف مستنبال ابنين قبل وفاته: واحد من زوجة شرعية انثالت عليه الأمراض وأصيب بضعف في الذاكرة، والآخر هو يوغرتا من زوجة غير شرعية. إلا أن هذا لم يحل دون اعتلاء هذا الأخير عرش النوميديين. ويرجع سبب تفضيل يوغرتا عن باقي أفراد الأسرة الملكية إلى أنه تربى يتيما في كنف عمه الملك ميسيبسا الذي أحبه كثيرا، كما أن يوغرتا أظهر من الخصال والقدرات العقلية والمؤهلات الجسدية ما أفرح عمه الملك واستوجب رضاه. لم يستكن يوغرتا لحياة البذخ بالقصر، بل إنه كان يشارك في السباقات والمصارعات ويربحها، كما أنه كان السباق للخروج إلى الصيد ومهاجمة الأسود والحيوانات الضارية، ما جعل الجميع في قبائل النوم...

تمرد قبائل إحاحان على السلطة المخزنية

استمر تمرد قبائل إحاحان بعد وفاة القائد عبد الله اوبيهي مدة قاربت خمس سنين . و عجز المخزن المركزي من فرض سلطته و إخضاع القبائل المتمردة و من المؤكد أن الانتهاكات الأجنبية شكلت سببا من أسباب عدم استقرار الأوضاع في البادية كما تسبب أداء فرض المكوس عند أبواب الصويرة استياءا كبيراً لدى سكان البوادي  و خلال ستينيات القرن التاسع عشر زادت حدة الجفاف و شدة الحاجة و كانت قبائل إحاحان في ذلك الوقت خاضعة لسيطرت القائد محمد اوبهي الذي تولى القيادة بعد وفاة والده سنة  1868  . وقد تزعم خليفة عبد الله اوبيهي في البداية تمردا نهب فيه معقل آل اوبهي الموجود في ازغار . و لكن استعاد محمد اوبيهي سيطرته على الوضع لكن سلتطته واجهت تحديا جديدا حين قاد الحسن اوتاكازرين تمردا في ايت تامر الواقعة شمال أكادير و هدد أهل ادوتنان بالانضمام إلى المتمردين ، و مندئد صارت نواحي الصويرة تعيش حالة مستمرة من الفوضى وعم الاستياء و قطاع الطرق كل الاقاليم الجنوبية ، و أمر السلطان قائد إحاحان بإعادة السيطرة على الوضع ، لكنه لم يستطيع وفي ربيع سنة 1781 انفجر التمرد الذي كان يجيش في قبائل إحاحان ليتحول الى انتف...

سوس او بلاد جزولة

صورة
وصف المؤرخون في العصور الإسلامية موقع سوس ببلاد جزولة فأعطوا بذلك للرقعة الجغرافية بعدا بشريا، بمعنى أن سوس هو موطن جزولة . ولكن جل الجغرافيين والمؤرخين الذين كتبوا عن جهة سوس تقاربت كتابتهم حول تحديد المنطقة فهذا عبد الواحد المراكشي يحدد بلاد سوس بعد الحديث عن مراكش فيقول:«فمراكش هذه آخر المدن الكبار بالمغرب المشهورة به، وليس وراءها مدينة لها ذكر وفيها حضارة ، إلا بليدات صغار بسوس الأقصى فمنها مدينة صغيرة تسمى تارودانت وهي حاضرة سوس وإليها يجتمع أهله، ومدينة أيضا صغيرة تدعى زجندر وهي على معدن الفضة يسكنها الذين يستخرجون ما في ذلك المعدن وفي بلاد جزولة مدينة هي حاضرتهم أيضا تسمى الكست. وفي بلاد لمطة مدينة أخرى هي أيضا لمطة فهده المدن وراء مراكش، فأما تارودانت وزنجدر فدخلتهما وعرفتها، ولم أزل أعرف السفار من التجار وغيرهم وخاصة إلى مدينة المعدن المعروفة بزجندر، وأما مدينة جزولة ومدينة لمطة فلا يسافر إليهما إلا أهلهما خاصة» فالمدن الصغرى التي ذكرها المراكشي من تارودانت إلى لمطة هي المعروفة حتى اليوم بسوس لأنه قال” بليدات صغار بسوس الأقصى فاليعقوبي في القرن التاسع الميلادي يجعل السوس ...

مدينة اديكس بإحاحان

  سلسلة تاريخنا المنسي : الحلقة رقم 3 تقع اديكس في السهل على بعد ثمانية اميال جنوبي تكوليت و تشمل على نحو سبعمائة كانون و السور المحيط بها من الاجر النيء و كذلك جامعها و معظم منازلها و يمر داخل المدينة نهر قليل الاهمية ترى على ضفتيه كروم عديدة معروشات في غاية الجمال و يعيش فيها عدد وفير من الصناع اليهود و يلبس السكان الثياب الانيقة و يملكون الخيل الفارهة لانهم يتعاطون التجارة و ينتقلون في الضواحي و يضربون السكة الفضية و يقيمون كل سنة سوقا (#الموكار_almoggar) يجتمع فيه كل سكان الجبال المجاورة الدين هم اشبه بالبهائم منهم للبشر و يكثر في هدا السوق البهائم و الزبد و زيت الهرجان (زيت #اركان_argan) و الحديد و الثياب المنسوجة في البلد ويستمر خمسة عشر يوما. و نساء هؤلاء السكان بارعات الجمال بيض متوسطات البدانة في غاية الظرف و اللطف لكن الرجال ذو عنف و غيرة يقتلون كل من افرط في الاقتراب من نسائهم و ليس هناك قاض و لا فقيه يفصل بين الناس في قضايهم الدينية و انما يحكمون انفسهم كما يحبون الا في المسائل الشرعية التي يتظر فيها الفقهاء و اضرابهم و لا وجود لاتاوة او اي ضريبة اخرى في هذه المدينة...

تكوليت مدينة قديمة في إحاحان

سلسلة تاريخنا المنسي : الحلقة رقم 2 تقع هذه المدينة على منحدر جبل وفيها نحو الف كانون و هي على بعد 18 ميلا من تدنست على جهة الغرب و يجري بالقرب منها نهر صغير تقوم على ضفتيه بساتين و حدائق عامرة بالفواكه و للمدينة عدة ابار ماؤها صاف زلال. و جامع في غاية الحسن و اربعة ملاجئ للفقراء و زاوية للاتقياء و سكان هذه المدينة اغنى من سكان تدنست لان مدينتهم مجاورة لمرسى على البحر (المحيط الاطلاسي) يسمى #اكوز (#agguz) تباع ب تكوليت كمية كثيرة من الحبوب لوقوعها بجانب سهل فسيح كما يباع بها كثير من الشمع للتجار البرتغاليين لذلك يرتدي الناس في هذه المدينة اجمل الملابس و يمتطون الخيول المسرجة باحسن السروج و في الوقت الذي دهبت فيه الى هذه البلاد كان بتكوليت احد الاعيان كرئيس لمجلسها يتولى تدبير جميع شؤونها من توزيع الضرائب التي تدفع للاعراب و عقد معاهدة السلم و الوفاء بالعقود المبرمة بينهم و بين اهل المدينة. و كان يملك ثروة طائلة ينفقها لاكتساب رضى الجميع و محبتهم. يتصدق كثيرا و يعين الشعب بهباته فيما يحتاج اليه بحيث انه لم يكن هناك احد و الا يحبه كأبيه و لقد رأيت هذا الرجل الشريف و اقمت عنده نحو ثمان...

مدينة تدنيست بإحاحان

سلسلة تاريخنا المنسي :  الحلقة رقم 1 تدنيست مدينة قديمة بناه الافارقة في سهل على جانب كبير من الرونق و الجمال يحيط بها من كل جانب سور من الاجر و الطين ويوجد في داخله الدور و الدكاكين و يوجد بها خمسمائة كانون فاكثر و يسيل على مدى طول السور جدول ماء ينبع بالقرب من دلك المكان و في المدينة بعض دكاكين التجار الذين يبيعون القماش المستعمل في تلك الناحية و نسيج الكتان المستورد من البرتغال و ليس هناك من الصناع غير الاسكافين و الحدادين و الخياطين وبعض الصاغة اليهود. و لا يوجد في اي مكان من هذه المدينة فندق ولا حمام و لا دكان حلاق فاذا جاء احد التجار الغرباء نزل عند صديق او شخص يعرفه و ادا لم يعرف احد اقترع اعيان المدينة لاضافته وهكذا يجد جميع الغرباء منازل لهم. و هؤلاء القوم يسرهم ان يكرموا كل غريب. حقا ان على كل ضيف من الغرباء ان يقدم عند انصرافه بعض الهدايا لمضيفه اعترافا بالجميل و اذا جاء مسافر من غير التجار كان له حق اختيار مكان نزوله عند من يروقه من الاعيان دون ان يؤدي ثمن او يقدم هدية و اذا اتفق مجيء فقير غريب اسكنوه في ملجأ خاص بايواء الفقراء و اطعامهم و في وسط المدينة جامع عظيم ...

الضيافة لدى أهل إحاحان

صورة
انطلاقا من الرحلة التي قام بها حسن الوزان الفاسي الى بلاد احاحان خلال بداية القرن السادس عشر ميلادي 1514 م. و التي زار من خلالها العديد من المدن التي كانت انذاك تقع بذلك الاقليم، سأحاول دراسة بعض مظاهر الضيافة المتمثلة في الجود و الكرم و ايواء الغرباء واطعامهم التي يتصف بها اهل احاحان و ذلك اعتمادا على شهادة ليون الافرقي يقول حسن الوزان خلال زيارته لمدينة  # تدنسيت : ".... و لا يوجد في اي مكان من هذه المدينة فندق ولا حمام و لا دكان حلاق، فاذا جاء احد التجار الغرباء نزل عند صديق او شخص يعرفه، و ان لم يعرف احداً اقترع اعيان المدينة لاضافته. وهكذا يجد جميع الغرباء منازل لهم، وهؤلاء القوم يسرهم ان يكرموا كل غريب. حقا ان على كل ضيف من الغرباء ان يقدم عند انصرافه بعض الهدايا لمضيفه اعترافا بالجميل. وان جاء مسافر من غير التجار كان له حق اختيار مكان نزوله عند من يروقه من الاعيان دون ان يؤدي ثمنا او يقدم هدية و اذا اتفق مجيء فقير غريب اسكنوه في ملجأ خاص بايواء الفقراء و اطعامهم......" يظهر من خلال شهادة الوزان ان اهل مدينة  # تيدنست  يولون اهمية كبرى لإيواء الضيف و ...